Géographie

 

عنوان المسلك

الجغرافيا

GEOGRAPHIE

نوع المسلك

إجازة أساسية

اعتماد 2019

منسق المسلك

ذ. عبد العزيز يحيوي

أهداف التكوين

النهوض بتدريس الجغرافيا في الجامعة

توجيه تدريس الجغرافيا إلى الحقل التطبيقي

ربط التدريس بقضايا التنمية

إعطاء الطالب المعارف المناسبة المرتبطة بسير المجال

اكتساب المعرفة الجغرافية والتحكم في الأسس النظرية للجغرافيا وفي مناهجها.

تمكين الطالب من فهم ميكانزمات سير الطبيعة والمجالات.

تقوية قدرات الطالب على تحليل الظواهر المجالية وتهيئ ووضع برامج وسياسات تهيئة الموارد والمجال.

اكتساب القدرة على استعمال المعرفة الجغرافية قصد تطبيقها على قضايا الإنسان والبيئة وإيجاد حلول لهما

 

 

يستهدف المسلك الذي نقدمه كذلك إلى تنمية الكفايات التالية لدى الطالب:

كفايات منهجية

القدرة على إنتاج معرفة جغرافية

القدرة على القيام بتحليل جغرافي للقضايا البشرية والبيئية

القدرة على جمع المعطيات واستعمالها وتركيبها

تقوية القدرة على صياغة وبناء مسار ومشاريع البحث

تقوية القدرة على استعمال المعطيات المتوفرة من أجل صياغة وإيصال الأفكار

تمكين الطلبة من القدرة على ربط علاقات مناسبة بين النظرية والمناهج والظواهر الجغرافية قيد الدرس

تمكين الطلبة من القيام بتقييم نقدي لنتائج البحث

تطوير قدرة الطالب على إنتاج وتحليل وتفسير معطيات المعاينة والقياس والبحث.

كفايات معرفية

اكتساب أسس التخصص الجغرافي العام بأبعاده المتعلقة بالموارد الطبيعية والأنشطة البشرية وتدخلات الإنسان في المجال.

اكتساب مهارات التخصص من حيث أدوات الفهم وتحليل المجال.

اكتساب المعارف الأساسية حول التراب المغربي وخصوصياته مقارنة مع تراب البلدان المجاورة والبلدان التي تنتمي إلى قارات وثقافات أخرى.

 

اكتساب القدرة على تحليل المجال بمساندة المصادر الببليوغرافية والمعطيات الإحصائية والكارطوغرافية.

اكتساب القدرة على فهم ميكانيزمات دينامية تطور المجالات وكذا على القدرة على التعامل مع اختصاصيين آخرين.

اكتساب القدرة على قراءة وتحليل المجال انطلاقا من الوثائق الكارتوغرافية و ومن البيانات وكذا من المعاينة المباشرة للمشهد الجغرافي.

القدرة على إدراك المفاهيم المتعلقة بالتراب كأداة للتدخل والتنمية.

القدرة على تقييم التعقد وتنوع الحالات أخذا بعين الاعتبار الاختلافات المجالية والطبيعية والاجتماعية.

القدرة على التحليل والتعليل على أساس الأحداث والمعطيات الموثوق بها (تحقيق التمفصل بين النظري والمعطيات التطبيقية)

استيعاب أسس التحليل المجالي وتحليل إشكاليات الإعداد وتدبير التراب على صعيد الجهة.

تنمية القدرة على المقارنة بين الأحداث وبين المعطيات وأيضا بين المجالات.

القدرة على وضع تصور للعلاقات الموجودة بين مجالات مختلفة للوسط الطبيعي بحيث يمكن التوصل إلى تحليل أولي للبيئة.

تنمية القدرة على التفكير وتجميع المعارف.

 

كفايات تقنية

التحكم في اللغة الفرنسية والعربية

اكتساب القدرة على الكلام أمام الجمهور

اكتساب القدرة على التعلم والتكيف

اكتساب تقنيات التواصل الكتابي والشفهي في سياقات مختلفة

اكتساب تقنيات الإحصاء الكمي

استعمال مصادر المعلومات والتمييز بين المعلومات الأصلية والثانوية

التحكم في ألأدوات المعلوماتية والتواصلية.

التحكم في تدبير الوقت و التحكم في البرمجة

تنمية القدرة على العمل في فريق

تنمية القدرة على احترام قواعد الأخلاقيات

كفايات مهنية

التحكم في نقل المعارف النظرية في سياق مهني

تلقين أوليات حالة مهنية معينة

 

شروط الولوج للتكوين

 

الدبلومات المتطلبة : الحصول على شهادة الباكالوريا

المعارف البيداغوجية الخاصة:

1الحصول على نقطة 12 على 20 في مادة الاجتماعيات خلال الامتحان الوطني للباكالوريا

الحصول على 10 على 20 بمادة الفرنسية بالباكالوريا

 

وصف التكوين

الفصل الأول

الوحد 1

جيومرفلوجيا عامة

الوحدة 2

جغرافيا مناخية

الوحدة 3

جغرافية الأرياف

الوحدة 4

جغرافية السكان

الوحدة 5

قراءة الخرائط الطبوغرافية

الوحدة 6

تاريخ المغرب

الوحدة 7

لغة ومصطلحات

الفصل الثاني

الوحد 1

جيومورفلوجيا بنيوية

الوحدة 2

بيوجغرافية

الوحدة 3

جغرافية اقتصادية

الوحدة 4

جغرافية المدن

الوحدة 5

قراءة الوثائق وتحليل الخريطة الطبوغرافية

الوحدة 6

إحصاء وتعبير بياني

الوحدة 7

لغة ومصطلحات

الفصل الثالث

الوحد 1

مرفومناخية

الوحدة 2

مناخ دينامي

الوحدة 3

دينامية المجال الريفي

الوحدة 4

دينامية المجال الحضري

الوحدة 5

السميولوجيا

الوحدة 6

علم الاجتماع

الفصل الرابع

الوحد 1

تطبيقات مرفوبنيوية 

الوحدة 2

نبات وتربة 

الوحدة 3

جغرافية حوض البحر المتوسط

الوحدة 4

جغرافية المغرب العامة

الوحدة 5

خرائط موضوعاتية وتحليلية

الوحدة 6

أدوات ومناهج البحث الجغرافي

الفصل الخامس

الوحد 1

جيوترابة

الوحدة 2

قضايا بيئية

الوحدة 3

اعداد التراب

الوحدة 4

اعداد و تدبير المشاريع

الوحدة 5

نظام المعلومات الجغرافي

الوحدة 6

التشخيص الترابي

الفصل السادس

الوحد 1

جغرافية الاخطار

الوحدة 2

الأحواض النهرية

الوحدة 3

تدبير الجماعات

الوحدة 4

الجهة و الجهوية

الوحدة 5

المشروع المؤطر

الوحدة 6

 

Normal 0 21 false false false MicrosoftInternetExplorer4

·النهوض بتدريس الجغرافيا في الجامعة

·توجيه تدريس الجغرافيا إلى الحقل التطبيقي

·ربط التدريس بقضايا التنمية

·إعطاء الطالب المعارف المناسبة المرتبطة بسير المجال

·اكتساب المعرفة الجغرافية والتحكم في الأسس النظرية للجغرافيا وفي مناهجها.

·تمكين الطالب من فهم ميكانزمات سير الطبيعة والمجالات.

·تقوية قدرات الطالب على تحليل الظواهر المجالية وتهيئ ووضع برامج وسياسات تهيئة الموارد والمجال.

·اكتساب القدرة على استعمال المعرفة الجغرافية قصد تطبيقها على قضايا الإنسان والبيئة وإيجاد حلول لهما

 

يستهدف المسلك الذي نقدمهكذلكإلى تنمية الكفايات التالية لدى الطالب:

كفايات منهجية

·القدرة على إنتاج معرفة جغرافية

·القدرة على القيام بتحليل جغرافي للقضايا البشرية والبيئية

·القدرة على جمع المعطيات واستعمالها وتركيبها

·تقوية القدرة على صياغة وبناء مسار ومشاريع البحث

·تقوية القدرة على استعمال المعطيات المتوفرة من أجل صياغة وإيصال الأفكار

·تمكين الطلبة من القدرة على ربط علاقات مناسبة بين النظرية والمناهج والظواهر الجغرافية قيد الدرس

·تمكين الطلبة من القيام بتقييم نقدي لنتائج البحث

·تطوير قدرة الطالب على إنتاج وتحليل وتفسير معطيات المعاينة والقياس والبحث.

كفايات معرفية

·اكتساب أسس التخصص الجغرافي العام بأبعاده المتعلقة بالموارد الطبيعية والأنشطة البشرية وتدخلات الإنسان في المجال.

·اكتساب مهارات التخصص من حيث أدوات الفهم وتحليل المجال.

·اكتساب المعارف الأساسية حول التراب المغربي وخصوصياته مقارنة مع تراب البلدان المجاورة والبلدان التي تنتمي إلى قارات وثقافات أخرى.

·اكتساب القدرة على تحليل المجال بمساندة المصادر الببليوغرافية والمعطيات الإحصائية والكارطوغرافية.

·اكتساب القدرة على فهم ميكانيزماتدينامية تطور المجالات وكذا على القدرة على التعامل مع اختصاصيين آخرين.

·اكتساب القدرة على قراءة وتحليل المجال انطلاقا من الوثائق الكارتوغرافية و ومن البيانات وكذا من المعاينة المباشرة للمشهد الجغرافي.

·القدرة على إدراك المفاهيم المتعلقة بالتراب كأداة للتدخل والتنمية.

·القدرة على تقييم التعقد وتنوع الحالات أخذا بعين الاعتبار الاختلافات المجالية والطبيعية والاجتماعية.

·القدرة على التحليل والتعليل على أساس الأحداث والمعطيات الموثوق بها (تحقيق التمفصل بين النظري والمعطيات التطبيقية)

·استيعاب أسس التحليل المجالي وتحليل إشكاليات الإعداد وتدبير التراب على صعيد الجهة.

·تنمية القدرة على المقارنة بين الأحداث وبين المعطيات وأيضا بين المجالات.

·القدرة على وضع تصور للعلاقات الموجودة بين مجالات مختلفة للوسط الطبيعي بحيث يمكن التوصل إلى تحليل أولي للبيئة.

·تنمية القدرة على التفكير وتجميع المعارف.

 

كفايات تقنية

·التحكم في اللغة الفرنسية والعربية

·اكتساب القدرة على الكلام أمام الجمهور

·اكتساب القدرة على التعلم والتكيف

·اكتساب تقنيات التواصل الكتابي والشفهي في سياقات مختلفة

·اكتساب تقنيات الإحصاء الكمي

·استعمال مصادر المعلومات والتمييز بين المعلومات الأصلية والثانوية

·التحكم في ألأدوات المعلوماتية والتواصلية.

·التحكم في تدبير الوقت و التحكم في البرمجة

·تنمية القدرة على العمل في فريق

·تنمية القدرة على احترام قواعد الأخلاقيات

كفايات مهنية

·التحكم في نقل المعارف النظرية في سياق مهني

تلقين أوليات حالة مهنية معينة